ندوة حوارية عن اهمية التخلص من مادة الرصاص 

ندوة حوارية عن اهمية التخلص من مادة الرصاص 
نافذة البيئة والتنمية الاخباري- – ناديا العنانزة
نظمت جمعية البيئة الاردنية وبدعم من منظمة الصحة العالمية اليوم في المدرسة المعمدانية في محافظة عجلون وضمن الاسبوع الدولي للوقاية من التسمم بالرصاص ندوة حواريه توعوية حول التخلص من مادة التسمم بالرصاص .
واشار عضو مجلس المحافظة عمر المومني الذي رعى فعاليات الندوة الى اهمية عقد الندوات التوعوية التثقيفية التي تعنى بالحفاظ على جميع المكونات البيئية وخصوصا نشر التوعية بمادة التسمم بالرصاص مثمنا دور جمعية البيئة التي تنظم العديد من الندوات والحوارات التي تعنى بالبيئة .
واستعرض مدير التدريب وبناء القدرات في جمعية البيئة الاردنية الخبير البيئي المهندس خالد العنانزة اثار مادة الرصاص على جسم الانسان وعواقبه المدمرة لصحة الاطفال مشيرا الى مستويات التعرض الحاد للرصاص فانه يلحق الضرر بالجهاز العصبي للإنسان .
وبين المهندس عنانزة انه من المصادر الهامة للتعرض للرصاص في المنزل الطلاء المحتوي على نسب عالية من الرصاص فهذه الطلاءات ما زالت متاحة على نطاق واسع وتُستخدم في كثير من البلدان لأغراض الزخرفة مشيرا الى ان الرصاص فلز سمي يوجد طبيعيا في القشرة الارضية وهو عنصر معدني لونه بين الازرق والرمادي حيث انه من اهم خصائصه انه موصل جيد للحرارة ومقاوم للتأكل .
واكد العنانزة ان الهدف من تنفيذ مثل هذه الندوات نشر الوعي بمخاطر الرصاص وتقديم النصح والارشاد لطلبة المدارس والمجتمع المحلي عن اهمية مخاطر الرصاص والتعريف بأهمية تجنب التعرض لمادة الرصاص سواء داخل المنزل او خارجه .
واكدت مديرة المدرسة هنيه عويس على التعريف بمخاطر الرصاص وخصوصا بين الطلبة وذلك بهدف غرس الوعي البيئي بمخاطر هذه المادة واثرها على الانسان وترسيخ المفاهيم التربوية التي تعنى بالمجال البيئي . 
واشادت بدور جمعية البيئة الاردنية لتعاونها المستمر مع المدرسة وتنفيذ مختلف الانشطة والبرامج والحملات البيئية لإكساب الطلبة القيم البيئية والسلوكيات الايجابية في التفاعل مع البيئة والطبيعة وطرح الحلول لحل بعض المشاكل البيئية التي يعاني منها المجتمع ككل .
واشارت عضو الهيئة الادارية مدير المركز الاعلامي في الجمعية الاء ابو هليل الى ان الجمعية تعطي اهتمام وتركيز لحملات التوعية والتثقيف في المدارس التي تسلط الضوء على الاثار السلبية لمادة الرصاص حيث قامت الجمعية بتنفيذ العديد من البرامج التوعوية والتدريبية في المركز عمان والاطراف بالإضافة الى توقيع الاتفاقيات في مجال التدوير والتعاون والتشاركية مع العديد من المؤسسات والوزارات و حملات النظافة وزراعة الاشجار والاحتفال بالمناسبات البيئية في المركز عمان والاطراف .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.