شريط الأخبار

مشاريع بيئية توعوية

مشاريع بيئية توعوية
البرنامج الوطني للتوعية والإعلام البيئي: نفذ هذا البرنامج بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ناومان الألمانية ضمن اتفاقية مدتها أربع سنوات واعتبر هذا البرنامج أداة من أدوات الجمعية في تحقيق وتطبيق وتمويل أهدافها في ترسيخ الوعي البيئي، وتطبيق السياسات والمعايير والأفعال لحماية وتحسين البيئة الأردنية.
مشروع التوعية المائي: نفذ هذا المشروع بالتعاون مع وزارة المياه والري، وذلك ضمن اتفاقية وقعت بين الجمعية ووكالة الولايات المتحدة للإنماء الدولي (USAID)، يهدف إلى تقوية القدرات المؤسسية لجمعية البيئة الأردنية وفروعها بالإضافة إلى تصميم برامج التوعية في مجال المياه وترشيد استهلاكها.
مشروع المكافحة المتكاملة: ينفذ مشروع المكافحة المتكاملة بالتعاون مع مجموعة من المزارعين، والوكالة الألمانية للتعاون الفني (GTZ)، والمركز الوطني للبحوث الزراعية ونقل التكنولوجيا، ووزارة الزراعة، وتجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع رائداً ويهدف إلى حماية التنوع الحيوي والتربة وتأمين غذاء آمن بيئي عن طريق الاستخدام الأمثل للمبيدات.
مشروع تطوير إدارة النفايات الصلبة في بعض الدول العربية: بدأت الجمعية نشاطاتها الخاصة بمشروع إدارة النفايات الصلبة وذلك ضمن اتفاقية مدتها ثلاث سنوات وقعت في شهر تموز لعام 2000 بين الجمعية الكويتية لحماية البيئة والجمعية وذلك بدعم من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.
مشروع الغاز الحيوي: وهي جزء من وثيقة موقعة بين الحكومة الأردنية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، يتم تمويل جزء من المشروع من قبل المرفق العالمي للبيئة و يهدف المشروع إلى الحد من انبعاث غاز الميثان، والاستفادة من النفايات البلدية في أغراض الحصول على الطاقة.
مشروع الكفاءة المائية والتوعية (WEPIA): هو برنامج تسويق اجتماعي استراتيجي تنفذه أكاديمية التطور التربوي بتمويل من الوكالة الأمريكية للنماء الدولي (USAID)، وبالتعاون مع وزارة المياه والري وتعتبر جمعية البيئة الأردنية أحد شركاء (WEPIA) حيث تنفذ الجمعية مكون من هذا المشروع بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، ويهدف هذا المشروع إلى تطوير المساجد والمراكز الدينية وجعلها مراكز معلومات ومرجعية لغايات مراقبة المياه.
مشروع إدارة النفايات الطبية: نفذت الجمعية مشروع إدارة النفايات الطبية لمنطقة عمان الكبرى ضمن اتفاقية وقعت بين الجمعية والوكالة الألمانية للتعاون الفنيGTZ، ويهدف المشروع إلى رفع قدرة العاملين في الحقل الطبي للتعامل مع النفايات الطبية. وتتمثل مراحل المشروع بعمل مسح لكمية وأنواع النفايات الطبية، وعمل دليل وطني إرشادي و تحسين طرق التخلص من النفايات الطبية المستخدمة حالياً في المستشفيات والمرافق الطبية الأخرى في المملكة.
المشروع الريادي لفرز النفايات المنزلية الخطرة: تم تنفيذ هذا المشروع التجريبي بالتعاون ما بين كل من وزارة البيئة وجمعية البيئة الأردنية وأمانة عمان الكبرى والجمعية العلمية الملكية، وبدعم من الوكالة الأمريكية للإنماء الدولي.
مشروع التنوع الحيوي للمحاصيل: وهو مشروع إقليمي تم تنفيذه في كل من الأردن،لبنان، سوريا والسلطة الوطنية الفلسطينية بتمويل من مرفق البيئة العالمي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، يهدف إلى المحافظة على الأصول الوراثية ( السلالات المحلية والبرية ) للنباتات الهامة اقتصادياً من خلال توعية المزارعين إلى أهمية هذه الأصول كمورد للدخل. لقد تم تحديد منطقتين لتنفيذ المشروع هما عجلون والموقر.

2 تعليقان

  1. محمد حسان

    شكرا , معلومات قيمة

  2. محمد حسان

    شكرا لكم معلوامات قيمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.