شريط الأخبار

الارض والانسان لدعم التنمية تسلم احد مشاريع المباني الخضراء

عجلون:الارض والانسان لدعم التنمية تسلم احد مشاريع المباني الخضراء
نافذة البيئة و التنمية الاخباري- ناديا العنانزه
نظمت جمعية الأرض والإنسان لدعم التنمية في مقر كنيسة الروم الارثوذوكس حفلا لتوقيع تسليم مشروع توليد وترشيد الطاقة وجمع وتوفير المياه والذي يأتي ضمن مشروع تخضير المباني العامة نماذج محليه للتكيف مع الموارد الشحيحة.

واكد سيادة المطران فيلو منوس مخامرة الذي رعى فعاليات الحفل على اهمية مثل هذه المشاريع التي تسهم في تحقيق التنمية وخصوصا في ظل شح موارد المياه والطاقة التي تعاني منها المملكة مبينا اهمية تكاتف جميع الجهود من اجل ضمان استمراريتها من اجل خدمة المصلحة العامة .

واشار نائب محافظ عجلون الدكتور محمود السعد الى اهمية التركيز على قضايا توفير الطاقة لانها تعتبر من الاولويات التي تخفف الاعباء على الموازنة والمواطنين مشيدا بدور الجمعيات التطوعية وبرامج المنح على مساهمتهم في دعم المدارس والمساجد والكنائس .

وقال عضو اللجنة الاستشارية في المشروع مدير مركز الارض والانسان لدعم التنمية زياد العلاونة ان المركز وبدعم من(FHI360 و (USAID) نفذ مشاريع تسعى الى تقديم نماذج يمكن تكرارها في الاماكن العامه التي تزيد اعدادها عن 12 الف وتم اختيار اربعة محافظات لتنفيذ هذا المشروع لتكون مشاريع تعليميه ونماذج يمكن تكرارها في اماكن شبيهه ومن بينها كنيسة الروم الارثوذكس في خربة الوهادنه بمحافظة عجلون.

واشار انه تم في هذه المباني تركيب انظمة طاقه شمسيه واستبدال الشبابيك بشبابيك مزدوجةDouble Glaze واللمبات التقليدية بلمبات ليد LEDوحفر آبار لجمع مياه المطر مع ما رافق ذلك من تمديد شبكة جمع مياه منفصله عن شبكة مياه سلطة المياه وتركيب اجهزة ترشيد للمياه في دورات المياه و شبكة ري بالتنقيط وتطوير لحديقة وزراعتها بالاشجار المثمره و غير المثمره في بعض الاماكن.

وقدم العلاونة شرحا عن حجم نظام توليد الطاقه الشمسيه الذي تم تركيبه بالكيلو واط/ ساعه ذروه وقدرة النظام على خفض فاتورة الكهرباء الحاليه الذي تم تنفيذه في العديد من المؤسسات التي شملت البلديات والمساجد والكنائس والمدارس .

وبين راعي كنيسة الروم الارثوذكس الاب الياس حداد ان هذا المشروع يساهم في تحسين البيئه المحليه والاستعاضه عنه بمصدر من الطاقه نظيف لا تصدر عنه اي ملوثات هوائيه الامر الذي يؤدي الى الحفاظ على صحة وبيئة المجتمع مشيرا ان المشروع عمل على تخفيف مصروفات الطاقة الكهربائية على المدرسة والكنيسة مما يعني تقنين النفقات والمصروفات المترتبة عليهما .

وبين المستشار الفني للمشروع FHI360 المهندس احمد الحوراني ان المشروع سيسهم في انخفاض شدة بعض الامراض التي تظهر عند ارتفاع درجات الحراره بالاضافة الى تحسين الروابط الاجتماعيه وتطوير مفهوم المسوؤليه المجتمعيه في تبني انظمه ووسائل وسلوكيات تحمي البيئه وتقلل الفاقد من مكونات الاقتصاد.

وفي نهاية الحفل الذي حضره عدد من ابناء المجتمع المحلي في الوهادنة تم تكريم الافراد والجهات المتعاونة كما تجول الحضور على مرافق المشروع للاطلاع على الاعمال المنجزه.

ويذكر ان جمعية الارض والانسان من الجمعيات الرائدة التي تحافظ على البيئة وتدير العديد من المشاريع التنموية والخدمية على مستوى الاردن .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.