حداد يفتتح دورة تقييم الاثر البيئي في جمعية البيئة

نافذة البيئة والتنمية الاخباري- ناديه العنانزه
افتتح مدير عام المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي الدكتور نزار حداد فعاليات الدورة التدريبية عن الاثر البيئي والتي نظمتها جمعية البيئة الاردنية في قاعة مركز التدريب لعدد من ممثلي الوزارات والمؤسسات التي تعنى بالبيئة .

واكد حداد حرص المركز على الاخذ بدراسات الاثر البيئي والتغير المناخي ضمن برامجها نظرا لاهمية البيئة وما يشكله هذا القطاع من اهمية على الصعيدين الوطني والدولي وخصوصا ان الواقع البيئي يعاني من تعدد المرجعيات مما يخلق تشتت في العمل البيئي .

وبين حداد اهمية الدور الكبير الذي تقوم به جمعية البيئة في عقد دورات الاثر البيئي وابراز اهميته في تصميم المشروع بشكل جيد والذي يمكن أن يقلل المخاطر والتأثير على البيئة والناس وبهذه الطريقة يمكن تجنب التكلفة المرتبطة بالمشروع وإصلاح المعالجة أو تعويض الخسائر.

واشار ان المركز ينفذ العديد من الدورات والانشطة والبرامج التي تعنى في تعزيز الوعي باهمية هذا القطاع والارتقاء والنهوض بالعمل الزراعي معربا عن استعداد لتقديم كل ما من شأنه من اجل خدمة البيئة ورسالتها .

وبين ان المركز يحرص على تعزيز العمل التشاركي مع الهيئات ومؤسسات المجتمع المدني مشيرا انه تم تنفيذ العديد من الانشطة والبرامج مع جمعية البيئة ومنها توقيع اتفاقية التدوير وإقامة المعارض المختلفة.

وقال المدير التنفيذي للجمعية معن نصايرة ان الجمعية تنفذ العديد من الدورات ومنها تقييم الاثر البيئي التي يستطيع من خلالها المشارك الحصول على دبلوم يساهم في تطوره الوظيفي بالإضافة الى الانشطة والبرامج التي تنفذها الجمعية في مختلف المحافظات ومنها زراعة الاشجار وحملات النظافة .

وقدم مدير مركز التدريب وبناء القدرات في الجمعية المدرب المهندس خالد العنانزة شرحا عن الاثار المحتملة للبيئة سواء كانت (سلبية ام ايجابية) مشيرا الى ابرز اهداف تقييم الاثر البيئي منها تعديل وتحسين التصميم الخاص بالمشروع وتأكيد الاستخدام الامثل للموارد وتحديد قياس التأثيرات الرئيسية للمشروع ومنع حدوث اي ضرر يؤثر العناصر البيئية المتعددة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.