شريط الأخبار

حداد:مهرجان الزيتون فرصة لدعم المنتجات الريفية

اكد مدير عام المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي الدكتور نزار حداد ان مهرجان الزيتون الوطني الثامن عشر ومعرض المنتجات الريفية المزمع اقامته 29 الشهر الحالي ستشارك فيه عدة مؤسسات وطنية، اضافة الى منظمة الاغذية والزراعة العالمية ” الفاو “، وجمعية منتجات الخضار والفواكه، وحملة “صنع بالأردن” ومنظمة الصناعة والتجارة .

واشار حداد الى ان المهرجان الذي ينظمه المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي في حدائق الحسين سيشهد اكبر تجمع للجهات المحلية التي لها علاقة في قطاع الزيت والزيتون ودعم المنتجات الريفية، كما سيكون هناك لجان متخصصة في تحليل زيت الزيتون .

واوضح حداد ان فكرة مهرجان الزيتون نشأت كوسيلة إرشادية عام 2000 تهدف إلى تعريف المستهلكين بأصناف الزيتون ونوعيات زيت الزيتون من مختلف مناطق المملكة، اضافة الى ايجاد نافدة تسويقية للمزارعين الإنتاجيين في مكان المهرجان، حيث لاقت هذه الفكرة استحسان مُعظم مزارعي الزيتون في المملكة كَون هذا المنتج يخضع للفحوصات المخبرية، وهذا يُعطي ثقة للمستهلك للحصول على أفضل منتج وأفضل زيت.

واشار الى انه تم تحديد موعد سنوي في نهاية مواسم قطاف الزيتون ليكون موعدا لإقامة المهرجان السنوي لزيت الزيتون، وقد تزامن ذلك مع عرض لبعض المنتجات الريفية التي يدخل زيت الزيتون في إنتاجها مما أدى إلى تطوير وضع المهرجان بإضافة معرض لمنتجات المرأة الريفية آنذاك، وعليه أصبح المهرجان حدثاً وطنياً سنويا.

وبين حداد ان العمل في الإرشاد الزراعي تطور في المركز وقام باستحداث قسم خاص بالمهرجانات والمعارض، تكون من مهامه إقامة المهرجان السنوي لزيت الزيتون إضافة للمشاركة في المهرجانات والمعارض الأخرى حيث كانت بالبداية المشاركة في المهرجانات من جميع المحافظات محدودة لكن بدأت تزيد سنة بعد أخرى بسبب الاقبال المتزايد و أصبح مصدراً لمزارعي الزيتون ببيع منتجاتهم داخل المهرجان.

واكد ان المركز لعب دوراً هاماً لتطوير المهرجان السنوي لزيت الزيتون، حيث أصبح المشاركون يُخضعون منتجهم لفحص مخبري كيماوي وحسي من قبَل لجنة فنية رسمية وهذا يدل على أن منتج الزيت يخضع للرقابة لضمان النوعية والجودة العالية لزيت الزيتون وهذا ما يميز مهرجان الزيتون السنوي الذي ينظمه المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي عن باقي المهرجانات التي لا تخضع للرقابة الرسمية.

وتـم اعتماد الفحـــوص المخبرية لعينـــات الزيت التي يتم عرضـــها من قبـــل المزارعين، مـــن خلال فحص مباشر على ايدي خبراء من المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي للتأكد من جودة الزيت في أرض المهرجان وذلك لتحديد جودته ونكهته المفضلة وفقا لمعايير عالميـــة، كما ستتاح للمزارع الأردني فرصة البيع المباشر للمستهلكين دون وساطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.