شريط الأخبار

جمعية البيئة تنظم ورشة عن برنامج المنح الصغيرة

عجلون : ورشة عمل عن بناء قدرات المجتمع المدني في برنامج المنح الصغيرة
نافذة البيئة والتنمية الاخباري- ناديا العنانزه
نظمت جمعية البيئة الأردنية ومرفق البيئة العالمي ” gef”ومركز تدريب وكالة انجاز الاخبارية بالتعاون مع مجلس فرع نقابة المهندسين الأردنيين عجلون اليوم الثلاثاء في قاعة الفرع ورشة عن بناء قدرات المجتمع المدني في برنامج المنح الصغيرة .

وقال رئيس لجنة السياحة والاثار النيابية النائب وصفي حداد ان طبيعة محافظة عجلون السياحية تحتاج الى تبني مشاريع بيئية وسياحية تتلاءم مع طبيعة المنطقة بهدف تنمية المجتمعات المحلية وإنجاح أهداف وبرامج الجمعيات في إطلاق المبادرات الهادفة التي تعود بالنفع والفائدة على المجتمع المحلي من خلال هذه المشاريع البيئية والسياحية .

وبين ان الحكومة وافقت على تخصيص قطع اراضي في مختلف المناطق محافظة عجلون لاقامة مشاريع سياحية بيئية وزراعية خلال العام الحالي مشيرا الى انه سيتم تشكيل لجنة مكونة من الزراعة والسياحة والحراج في المحافظة للكشف الحسي ومتابعة الموضوع لتحديد قطع الاراضي التي تستفيد منها الجمعيات باشراف من وزارة السياحة .

واكد مساعد محافظ عجلون لشؤون التنمية الدكتور ابراهيم الرواحنة اهمية تعزيز الفرص للمشاركين من خلال اكسابهم المهارات والخبرات حول تنفيذ المشاريع الصغيرة لتحقيق اهداف التنمية المستدامة حول بناء قدرات مؤسسات المجتمع المدني في اطار مؤسسي مبني على الخبرة والكفاءة .

وبين رئيس قسم الادارة الملكية لحماية البيئة في الشمال الرائد عمر حماد اهمية الدور الذي يقع على عاتق كافة مؤسسات المجتمع المدني في تعزيز التنمية والتوعية باهمية البيئة والحفاظ عليها وتنفيذ المشاريع التي تعود بالنفع والفائدة على المجتمع .

واشار رئيس جمعية البيئة الاردنية الصحفي علي فريحات الى ان الجمعية تنفذ العديد من ورش العمل والانشطة من اجل اتاحة الفرص التعريفية باهمية دراسة المشاريع للمنح الصغيرة للمساهمة في التنمية وتوفير فرص العمل التشغيلية لابناء وبنات الوطن .

وقدم المنسق الوطني لمرفق البيئة العالمي في الاردن المهندس انس الخصاونة شرحا عن برنامح المنح الصغيرة وكيفية كتابة ملخص المشروع والقدرة التنظيمية للمؤسسة والأهداف والأنشطة و الخطة التنفيذية و خطة الإستمرارية للمشروع.

وأشار المهندس الخصاونة الى ان برنامج المنح الصغيرة يعتبر حافز هام لتنمية المجتمعات المحلية من من خلال تنفيذ العديد من المشاريع الرامية لحل ومعالجة القضايا البيئية في المملكة مؤكدا الأهمية التي تكتسبها المشاريع الصغيرة لدفع عجلة التنمية وتوفير فرص العمل لأبناء المجتمعات المحلية .

وقدم مدير مركز التدريب وبناء القدرات في جمعية البيئة الأردنية ورئيس فرع النقابة المهندس خالد العنانزة شرحا مفصلا عن تقييم الاثر البيئي على البيئة الطبيعية بهدف إعطاء متخذي القرار وسيلة لإقرار الاستمرار في المشروع او إيقافه مشيرا إلى ابرز أهداف تقييم الأثر البيئي منها تعديل وتحسين التصميم الخاص بالمشروع وتأكيد الاستخدام الأمثل للموارد وتحديد قياس التأثيرات الرئيسية للمشروع ومنع حدوث اي ضرر يؤثر العناصر البيئية المتعددة .

وفي نهاية الورشة التي حضرها 24 رئيس جمعية خيرية وتعاونية وتطوعية و ممثلي المؤسسات و والهيئات الاقتصادية و النسائية والنقابية والجهات الإعلامية والمهتمين بالشأن البيئي والسياحي من مختلف مناطق محافظة عجلون بالإضافة الى عدد من المشاركين من محافظة جرش دار حوار ونقاش كما عرض عدد من المستفيدين من مشروع المنح لجمعياتهم قدمها رئيسة جمعية سيدات وادي راجب التعاونية موزه فريحات ورئيس إحدى الجمعيات الخيرية في بلدة ساكب المهندس محمد العياصرة التجارب التي تخص آلية تنفيذ المشروع لخدمة مجتمعاتهم المحلي من خلال الطاقة المتجددة والقروض الدوارة لخدمة القطاع الزراعي من خلال دعم المشاريع الصغيرة والحصاد المائي .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.