جمعية البيئة تنظم حوارية عن الاعلام ودوره في حماية البيئة

جمعية البيئة تنظم جلسة حوارية عن الاعلام ودوره في حماية البيئة بالعقبة
نافذة البيئة والتنمية الاخباري-ناديا العنانزه
نظمت جمعية البيئة الاردنية اليوم في قاعة الفيروز بفندق الانتركونتننتال بمدينة العقبة ورشة عمل وجلسة نقاشية عن دور الاعلام في التوعية البيئية .
واشار مساعد الرئيس التنفيذي مدير البيئة والطاقة المتجددة في شركة تطوير العقبة الدكتور عبدالرؤوف درويش الذي رعى فعاليات الجلسة الحوارية مندوبا عن مدير الشركة غسان غانم الى اهمية الاعلام ودوره في التركيز على الانجازات والمبادرات البيئية بالاضافة الى التطرق حول موضوع المشاكل التي تعاني منها البيئه مؤكدا على دعم الشركة للمبادرات البيئية من باب مسؤوليتها الاجتماعية .
واشار الى السياسة التي تنتهجها الشركة في اعطاء البيئة اهمية خاصة مبينا ان برامج المسؤوليّة الاجتماعية للشركة تتمثّل بعدد من المفاهيم منها البيئة المستدامة والسياحة البيئية التعليم والتدريب التنمية الاقتصادية المجتمعية والأعمال الخيرية ذات العلاقة بتطوير الأفراد والمناطق.
وبين ان الشركة تسعى الى تحقيق رؤية صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني المعظم للأردن بشكل عام ولمدينة العقبة بشكل خاص لبناء الشراكات ما بين القطاع الخاص والعام بطريقة تكفل التنمية الشاملة والتكاملية وتحويل العقبة الى مركز ريادي للأعمال ووجهه سياحية مميزة على البحر الأحمر.
واكد الدكتور درويش على اهمية الحلقة النقاشية التي ركزت على التوعية البيئية ودور الاعلام في نشر الوعي البيئي ومناقشة الامور المتعلقة بالجوانب التي تعنى بهذا الشأن مبينا ان حماية البيئة يعتبر واجب وطني يجب من الجميع التعاون والتشارك لمعالجة مختلف القضايا البيئية للحفاظ على سلامة الانسان والبيئة والمدينة .
وثمن الدكتور درويش دور جمعية البيئة الاردنية في تنظيم المبادرات المتعددة في منطقة العقبة والتي اشتملت على العديد من البرامج ومنها غراس الاشجار وتنظيم حملات النظافة على الشواطئ .
وقال رئيس الجمعية الزميل الصحفي علي فريحات ان هذا النشاط اقيم في مدينة العقبة نظرا لخصوصية سلطة منطقة العقبة اقتصادية لما لها دور مساند في دعم الاعلام والبيئة والتنمية مبينا ان الجمعية اسست عدد من الفروع التي تعمل في كافة انحاء المملكة لإنجاح اهدافها في خدمة البيئة وتسليط الضوء على المشاكل البيئية للمساهمة والعمل على معالجتها.
واضاف فريحات ان الجمعية نالت بفضل القائمين عليها شهره اقليمية وعالمية مما استدعى العديد من المؤسسات العاملة في مجال البيئة تطرق وتقصد ابواب الجمعية من اجل التدريب والتعليم من البرامج التي تنفذها الجمعية في مجالات البيئة المختلفة و اسست الجمعية مركز للتدريب استفاد منه العديد من المتدربين من داخل الاردن وخارجه وخصوصا في مجال تعليم الاثر البيئي .
وبين ان الاعلام البيئي يقع عليه دور كبير في معالجة مختلف القضايا البيئية انطلاقا من ابسط تعريفات الاعلام في توضيح المفاهيم البيئية وايصال الحقائق للناس .
واشتملت فعاليات الحوارية على عدد من اوراق العمل حيث قدمت في الجلسة الاولى التي ترأسها رئيس جمعية البيئة الصحفي علي فريحات رئيس قسم الرقابة والدراسات في سلطة منطقة العقبة المهندسة تغريد المعايطة ورقة عمل استعرضت من خلالها دور السلطة في حماية البيئة وتطوير الأنظمة والإجراءات اللازمة لحماية البيئة والتعاون مع المجتمع المحلي والمنظمات البيئية الوطنية والدولية من أجل حماية البيئة والمساهمة في التنمية المستدامة.
كما قدم في الجلسة الثانية التي ترأسها المدير التنفيذي في الجمعية معن نصايرة من قسم الشرطة البيئية في الادارة الملكية لحماية البيئة الملازم المهندس حسين الجروان ورقة عمل عن دور الادارة الملكية في الحفاظ على البيئة مستعرضا ابرز الانجازات والواجبات التي تقوم بها الادارة لحماية البيئة من خلال تطبيق القوانين والتشريعات التي تختص بالبيئة واهمية ابراز مفهوم الامن البيئي وتطبيق اسس ومعايير العمل الشرطي وتعزيز مستوى الوعي البيئي من خلال وسائل الاعلام .
كما قدمت خلال الجلسة الثالثة التي تراستها عضو الهيئة الادارية في الجمعية الاء ابو هليل مديرة وكالة البحر الاحمر للاعلام البيئي الدكتورة نهاية القاسم ورقة عمل اشارت فيها الى ضرورة المحافظة على البيئة بشكل عام والبيئة البحرية بشكل خاص من خلال القيام بتنظيم البرامج والأنشطة البيئية المختلفة والعمل على اعداد البرامج التوعوية اللازمة التي تعزز مدى رفع الوعي البيئي لدى الجميع بالاضافة الى اهمية التركيز على تنفيذ المبادرات والمحاضرات التي تبحث ابرز القضايا البيئية في الأردن ودول اقليم البحر الأحمر بشكل عام .
كما قدمت الناطق الاعلامي في الجمعية الزميله ناديا العنانزة ورقة عن دور الاعلام في خدمة القضايا البيئية والمشاكل والتحديات التي يعاني منها الاعلام البيئي واهمية تكاتف جميع الجهود من قبل المؤسسات التي تعنى بالبيئة لدعم التنمية المستدامة والحفاظ على الصحة والبيئة .
وفي نهاية الجلسة الحوارية التي حضرها الكادر الوظيفي في الجمعية المدير الاداري امنه عيد والمدير المالي نانسي الخيري وممثلي الهيئات الشبابية والمجتمع المحلي في العقبة كرمت جمعية البيئة عدد من الداعمين والمساندين لانشطتها وبرامجها مندوبي التلفزيون الاردني نائل الهروط وهاني ذنيبات كما كرم رئيس الجمعية فريحات الدكتور درويش بدرع تقديري.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.