جمعية البيئة الاردنية توقع 135 اتفاقية تدوير

جمعية البيئة الاردنية توقع 135 اتفاقية تدوير
نافذة البيئة والتنمية الاخباري- وقعت جمعية البيئة الاردنية ” 135 ” اتفاقية تدوير مع مؤسسات في القطاعين العام والخاص .
وقال رئيس الجمعية الصحفي علي فريحات ان الجمعية اولت موضوع اعادة التدوير اهمية خاصة من باب رسالتها لتحقيق اهدافها لدعم القضايا البيئية مبينا ان الاتفاقيات الموقعة تاتي نتيجة لثقة مختلف المؤسسات بالجمعية وقدرتها على خدمة البيئة .

واضاف الفريحات ان الجمعية احتضنت برنامج التدوير منذ بداية عمل الجمعية عام 1988 من خلال برامج التوعية ليصبح برنامجا متكاملا وشاملا في كل مجالات التدوير حيث تقيم الجمعية وفروعها المنتشرة في المحافظات سنويا العديد من المحاضرات التوعوية والتثقيفية لتعريف الجهات المستهدفة من طلبة ومجتمع محلي باهمية التدوير بالاضافة الى تعاونها مع المؤسسات المعنية بالبيئة والمدارس والمستشفيات والبنوك والقطاع الخاص بالاضافة الى توقيع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع القطاع الحكومي والخاص لتطبيق رسالة الجمعية واهدافها وغاياتها على ارض الواقع بطريقة خلاقة وذكية .

واشار الى الدور الذي تقوم به الجمعية من اجل الوصول إلى كافه القطاعات وإشراكهم معها في برنامج التدوير ليس بالسهل في ظل محدودية الإمكانات والتي تتطلب الكثير من التكاليف والصعوبات .

وبين ان التدوير هو مشروع يهدف إلى تنمية برنامج لإدارة النفايات الصلبة بيئيا يتضمن المشروع حملة توعية شاملة يرافقها عملية جمع للمواد القابلة لاعادة التدوير وإنتاج منتجات رفيقة بالبيئة من مواد معاد تدويرها تدريب وتثقيف لمتخصصين بحوث ودراسات. يعمل المشروع على توفير فرص عمل وخاصة بين الشباب و النساء الأقل حظا.

واضاف ان ابرز هذه الاتفاقيات اتفاقية أمانة عمان الكبرى لانها تعتبر من أهم الجهات الداعمة للجمعية و شريك استراتيجي وداعم رئيسي لبرنامج التدوير والتي تسعى دائما إلى مبدأ الشراكة بين القطاعين العام والخاص للوصول إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة .

واوضح ان الجمعية وقعت العديد من مذكرات التفاهم مع المنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة والصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية والضمان الاجتماعي وحققت العديد من الانجازات على المستوى الوطني والإقليمي والدولي من خلال تنفيذها للعديد من المشاريع والبرامج المستدامة .

واشار فريحات الى ان الجمعية حصلت على العديد من الجوائز الدولية والعربية منها جائزة المنظمة العربية للمسؤولية الاجتماعية في دبي كأفضل جمعية على مستوى الوطن العربي في مجال التوعية البيئية وجائزة دبي الدولية عن فرز وتدوير النفايات و جائزة فورد العالمية عن مسرحية التدوير و جائزة مجلس وزراء البيئة العرب عن افضل مشروع يحمي البيئة و جائزة فورد للبيئة وجائزة المملكة العربية السعودية للإدارة البيئية عن برنامج التدوير .

وبين ان الجمعية أصدرت مواد التوعية منها حملات التوعية لدى المواطنين في منازلهم وفي المدارس الحكومية والخاصة والمولات وذلك خلال عمل استبيانات وتوزيع بروشورات وبوسترات وتدريب الطلاب وتعريف المواطنين في كيفية الاستفادة من النفايات وإعادة تدويرها وفرزها من المصدر مبينا أهمية البرامج التوعوية التي تزيد من دور المسؤولية في المجتمع المحلي وتجعل البيئة أنظف.

وبين الجمعية ستواصل العمل لنقوم باستكمال العمل على إشراك العديد من المدارس والجامعات والبنوك والمجتمع المحلي في برنامج التدوير البيئي وتشجيعهم على الفرز من المصدر واستهداف اكبر عدد ممكن من طلاب المدارس والجامعات ليكونوا شركاء ومتطوعين لتطوير هذا البرنامج البيئي الوطني .

واشار ان الجمعية لديها مركز اعلامي ومكتبة بيئية وبصدد انشاء محطة معرفة بيئية من اجل الارتقاء والنهوض بالعمل البيئي كما ان الجمعية لديها مركز تدريب وبناء قدرات مرخص ومعتمد .

صور من توقيع الاتفاقيات ..

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.