شريط الأخبار

تحذيرات من نشوب الحرائق في الصيف

عجلون : تحذيرات من نشوب الحرائق في الصيف
نافذة البيئة والتنمية -ناديا العنانزه
حذرت مديريات الدفاع المدني والزراعة وعدد من المهتمين بالشأن البيئي في محافظة عجلون من نشوب الحرائق بسبب ارتفاع درجات الحرارة وقيام المتنزهين من ترك النيران مشتعلة في اماكن التنزه .
وحذر مدير الدفاع المدني العقيد هاني الصمادي من مفتعلي الحرائق والذين يعملون على اشعال الحرائق وبشكل متعمد في الغابات وبالتالي تؤدي الى حدوث الحرائق التي تؤدي الى القضاء على اعداد كبير من الاشجار الحرجية والمعمرة وتقلص الغطاء النباتي داعيا المواطنين الى اهمية ادراك خطورة المشكلة حفاظا على طبيعة المحافظة وميزاتها النسبية البيئة والسياحية .
واشار ان المديرية تعاملت مع العديد من الحرائق والتي كانت تنشب في نفس الوقت في اكثر من مكان الامر بالاضافة الى تاهيل كوادر الدفاع المدني في مجال اطفاء الحرائق بمهنية وحرفية عالية لرفع قدراتهم ومهاراتهم .
وبين مدير الزراعة الدكتور ابراهيم الاتيم انه تم تفعيل تكثيف تواجد دوريات الحراج لمراقبة المتنزهين والتبليغ الفوري عن اي حريق باسرع وقت ممكن داعيا المتنزهين الى عدم العبث بالثروة الحرجية من خلال إشعال النيران وإعداد الطعام وترك مخلفات النار مكانها إذ إن ذلك يؤدي إلى إشعال النيران في الأحراش .
واضاف ان تواجد الاعشاب الجافة بكثافة وارتفاع درجات الحرارة يشكل بيئة خصبة لسرعة انتشار الحرائق في حال حدوثها الامر الذي يتطلب تكاتف جميع الجهود من اجل الحفاظ على الثروة الحرجية لأن كل من تسول له نفسه الاعتداء عليها بحرقها أو قطعها سيعرض نفسه للمساءلة القانونية وتتخذ بحقه كافة الإجراءات القانونية.
واكد مدير محمية غابات عجلون المهندس ناصر العباسي اهمية اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة من قبل الجهات المعنية من اجل الحد من الحرائق التي تتعرض لها عدد من الاماكن المختلفة في المحافظة وخصوصا في فصل الصيف .
وطالب عضو جمعية البيئة الاردنية محمد الخطاطبة بتفعيل مساهمة المواطنين والمصطافين بالتعامل مع هذا الموضوع بحس المسؤولية الوطنية من خلال زيادة التوعية بحجم المشكلة وخصوصا ان حرائق الغابات تساهم في القضاء على الغطاء النباتي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.