بحث اليات التعاون ما بين صندوق تشجيع الطاقة وجمعية البيئة

بحث اليات التعاون ما بين صندوق تشجيع الطاقة وجمعية البيئة
نافذة البيئة والتنمية الاخباري- ناديا العنانزه
بحث لقاء عقد اليوم في مبنى صندوق تشجيع الطاقة المتجددة في الاردن اليات التنسيق والتعاون مابين الصندوق وجمعية البيئة الاردنية في مجالات التدريب والتشاركية في اقامة الانشطة والبرامج المتعلقة بالطاقة والقضايا البيئية الاخرى .
وقال المدير التنفيذي للصندوق الدكتور رسمي حمزة ان الصندوق جاء تأسيسه إستجابة لتلبية حاجة المملكة لإستثمار مصادر الطاقة المتجددة وتنوعها وتوسيع دائرة الإستفادة منها في مختلف القطاعات من المنازل والمدارس والمستشفيات وصولاً للقطاع الخدمي والصناعي الخاص والعام .
واشار الدكتور حمزة الى ابرز الاهداف الاستراتيجية للصندوق والمتمثلة في زيادة مساهمة مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 20% من خليط الطاقة الكلي للمملكة في العام 2020 وتفعيل أساليب وإجراءات كفاءة استخدام الطاقة وترشيد الإستهلاك في مختلف القطاعات و زيادة نسبة الإستثمارات والأعمال في مجال الطاقة وترشيدها و خلق فرص عمل جديدة وإستثمارات صديقة للبيئة وطويلة الأمد و إبرام العقود والإتفاقيات اللازمة مع مختلف الجهات ذات العلاقة وحسب الأصول و اعداد ورش العمل والمؤتمرات التي من شأنها رفع كفاءة العاملين في الطاقة وترشيدها .
وبين حمزة أن الصندوق استطاع خلال السنوات الثلاث الماضية تنفيذ حزمة شاملة ومتكاملة من البرامج والمشاريع شملت مختلف القطاعات حيث حصلت على منح بقيمة 60 مليون دولار مشيرا ان المشروع يعطي اهتمام بالجمعيات ايمانا من دورها في تعزيز التنمية حيث استفاد من خدمات المشروع 200 جمعية من مختلف مناطق المملكة وفرت 200 فرصة عمل دائمة لابناء المجتمع المحلي .
واشار الى ان المشروع سينفذ ضمن خطته عدد من المشاريع في مجال التوعية وابرام الاتفاقيات مع البلديات والمدارس ” مشروع التدفئة ” لتوفير بيئة تعليمية ملائمة للطلبة وقطاع النقل وإنجاز المرحلة الأولى من برنامج فنادق البتراء لتنفيذ أعمال ترشيد الطاقة وكفاءة استخدامها معربا عن استعداده للتعاون مع جمعية البيئة لتوقيع اتفاقيات شراكة في مجال التدريب وتنفيذ الدورات والبرامج والتدوير .
واستعرض رئيس جمعية البيئة الاردنية الصحفي علي فريحات نبذه عن الانشطة والبرامج التي تنفذها الجمعية والدورات التدريبية في مجال تقييم الاثر البيئي والاعلام البيئي المتخصصة من خلال مركز التدريب المرخص و المعتمد لديها مبينا ان الجمعية وقعت اكثر من 150 اتفاقية تدوير مع مؤسسات ووزرات مختلفة .
واشار فريحات ان الجمعية بصدد استكمال تجهيز محطة معرفة بيئية والتي تعتبر الاولى من نوعها في هذا المجال مثمنا دور مشروع الطاقة في تقديم الدعم والمساندة للمجتمع المحلي والجمعيات .
وحضر اللقاء من الصندوق المهندسة ديانا عثامنه وعضويتي الهيئة الادارية في الجمعية الدكتورة ردينة بطارسة والاعلامية الاء ابو هليل والكادر الوظيفي المدير التنفيذي معن نصايرة والمدير الاداري امنه عيد والمدير المالي نانسي الخيري والناطق الاعلامي الصحفية ناديه العنانزه .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.