شريط الأخبار

الصفدي يسأل (البيئة) حول مشروع (GIZ)

الصفدي يسأل (البيئة) حول مشروع (GIZ) والنفايات الطبية

وجه رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب النائب أحمد الصفدي مجموعة من الاسئلة لوزير البيئة بناء على مناقشات الموازنة للوزارة.

وطالب الصفدي في اسئلته الوزير ياسين الخياط كشفا تفصيليا يتضمن الانفاق والايراد من وإلى حساب صندوق حماية البيئة والاسس التي يتم الانفاق عليها والمفوضين فيه والمشاريع والنشاطات التي تم الانفاق عليها.

كما طالب رئيس اللجنة النيابية الخياط يزويد اللجنة بمشروع أو برنامج (GIZ) الألماني لمشاريع وبرامج الوزارة وتقارير الخبراء عن النفايات الطبية والصيدلانية نتيجة الزيارة التي قامت بها الوزارة للاطلاع على كيفية التخلص من النفايات بطريقة «الحرق» إلى المانيا وهل هي ضمن المواصفات الأردنية.

وسأل الصفدي «هل قامت الوزارة بالطلب من مجلس الوزارء اتخاذ قرار بتصدير النفايات الطبية والصيدلانية للتخلص منها وبالتنسيق مع (GIZ) واعتمادا على قرار الخبراء في البرنامج؟ وماهي كلفة التخلص من النفايات من خلال تصديرها والجهة التي ستدفع التكاليف لكل طن والكميات؟

وشدد على ضرورة تزويد اللجنة النيابية بالمشاريع التي منحت الموافق على معالجة الزيوت العادمة وعددها وتصنيفها وهل باشرت عملها وما هي العاوائق لتنفيذ عملها وهل يوجد شركات وطنية تعمل على حرق النفايات الطبية والصيدلانية وهل تقوم الوزارة بمساعدة الشركات الوطنية بتسهيل عملها وتحفيزها نحو التطور والاستمرار والنمو.

كما طالب الصفدي من الخياط بيان المشاريع التي قامت وزارة البيئة بالعمل عليها لطرحها اثناء مؤتمر المناخ العالمي الذي اقيم في المغرب مؤخرا للاستفادة من الحصول على المنح المقدمةمن صندوق المناخ الاخضر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.