شريط الأخبار
617e2638dac4209ab6b5bce05454cb1d99770390

الاثر البيئي واهميته

الاثر البيئي واهميته
كتب : مدير الادارة الملكية لحماية البيئية \العقيد المهندس عماد الشواوره
اننا لسنا بمعزل عن العالم اذ نتأثر بما حولنا حيث اعطى جلالة الملك عبدالله الثاني اهتماما بالشأن البيئي فكانت كل كتب التكليف السامي لرؤساء الوزراء المتعاقبين تؤكد اهتمامه بالشأن البيئي والمحافظة على البيئة الاردنية ومقدراتها للأجيال الحاضرة والقادمة من خلال الحد من الاعتداءات على البيئة وتوحيد جهود المؤسسات التي تعنى بالشأن البيئي وتفعيل قوانينها ورفع الوعي البيئي لدى المواطنين .
ان تقييم الاثر البيئي هو عملية تقييم الاثار المحتملة سلبية ام ايجابية لمشروع مقترح على البيئة الطبيعية بهدف اعطاء متخذي القرار وسيلة لإقرار الاستمرار في المشروع او ايقافه .
من ابرز اهداف تقييم الاثر البيئي تعديل وتحسين التصميم الخاص بالمشروع وتأكيد الاستخدام الامثل للموارد وتحديد قياس التأثيرات الرئيسية للمشروع ومنع حدوث اي ضرر لا رجعة فيه للبيئة .
ان البيئة وادارتها وقضاياها وحمايتها والتي تستقطب اهتمام دول العالم اجمع بسبب ما تواجه من مشكلات نتيجة نضوب وتناقص مدخراتها من الموارد الطبيعية خاصة النادرة منها والحاجات غير المحدودة للإنسان والقدرة التكنولوجية الهائلة التي مكنته من احداث التغييرات الهائلة في بيئته وما ادت اليه من مشاكل التلوث البيئي وخطر الانقراض لكثير من الكائنات الحية .
يقصد بتقييم الاثر البيئي أي اجراء يهدف الى تحديد التأثيرات المترتبة على جميع مراحل اقامة مشروع معين ووصف هذه التأثيرات ودراستها لمعرفة تأثر المشروع وتأثيره في النواحي الاجتماعية والاقتصادية وتحديد السبل للحد من أي آثار سلبية على البيئة ويتم اجراء مثل هذا التقييم اثناء اعداد دراسة الجدوى الاقتصادية وتخطيط المشروع وتصميمه وتنفيذه وتشغيله وازالته.
ان دورات تقييم الاثر البيئي يسهم في رفع الوعي البيئي والتثقيفي للمؤسسات والقطاعات الشبابية والصناعية والتعريف بأهمية دراسة عناصر البيئة، قبل انشاء المشاريع الجديدة او في المشاريع الجديدة، ودراسة الاثار الناتجة عن هذه المشاريع، خصوصا الصناعية منها، ومعرفة مدى تاثير الصناعة على البيئة بعناصرها البحرية والبرية والجوية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.