شريط الأخبار

اختتام معرض المنتوجات الزراعية في عجلون .

اختتام معرض المنتوجات الزراعية في عجلون .
حروف الرسالة البيئي- ناديه العنانزه
اختتمت اليوم في ساحة القاعة الهاشمية التابعة لبلدية عجلون الكبرى فعاليات معرض المنتوجات الزراعية الذي نظمته مديرية الزراعة بالتعاون مع جمعية البيئة الاردنية .
وقال مدير الزراعة الدكتور ابراهيم الأتيم ان المعرض الذي استمر 3 ايام وشارك به اكثر من 60 جمعية تعاونية وبيئية اشتمل على عرض منتوجات الصور والتحف والمخللات والاشغال اليدوية وبروشورات بيئية وسياحية وزراعية ومنتجات المرأة الريفية.
وبين ان المعرض ساهم في تسويق منتوجات اصحاب الجمعيات وبالتالي تحسين دخولهم مبينا اهمية تكاتف جميع الجهود من اجل دعم مثل المعارض والتي تعود بالنفع والفائدة على ابناء المجتمع المحلي .
وزير الزراعة يفتتح معرض المنتجات الزراعية والريفية في عجلون ..
اكد وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات على اهمية اقامة الاحتفالات الزراعية التي تعبر عن مدى الحرص الكبير على التنمية الزراعية لتجسيد الرؤى الملكية والسعي الدؤوب للحفاظ على مقدرات الوطن وخيراته مشيرا الى اهمية الاهتمام بالزراعة وخصوصا في عجلون التي تنعم بمقومات زراعية هامة التي تربط بين الارض والانسان .
واضاف المهندس حنيفات خلال رعايته افتتاح المعرض الزراعي للمنتجات الريفية في القاعة الهاشمية بعجلون بتنظيم من مديرية زراعة المحافظة بالتعاون مع منظمة العمل الدولية وجمعية البيئة الاردنية ان البيئة تحتل اهمية خاصة للحفاظ على التنوع الحيوي والتوازن البيئي الذي يكفل ديمومة الموارد البيئية التنموية مبينا ان الوزارة تحرص دائما من خلال استثمار افضل الموارد الطبيعية المتاحة وتوفير فرص العمل للمجتمع المحلي في الارياف التي تعزز من النمو الاقتصادي .
وأشار الوزير الى ضرورة ابراز المعارض الزراعية التي تعنى بالمنتجات الريفية والزراعية المتنوعة مؤكدا على اهمية تضافر الجهود لتطوير العمل الزراعي والرفع من مستوى هذا القطاع والعمل به يدا بيد لنصل الى افضل المستويات لتحقيق الانجازات التي تخدم المزارعين .
وأشار الى ان الوزارة تولي اهتمامها الزراعي الاقتصادي في مجال زيادة صادرات تحسين درجة الاعتماد على الذات وخفض العجز في الميزان التجاري الزراعي والمحافظة على الموارد الطبيعة وحماية البيئة وتحسين متطلبات التنمية المستدامة مؤكدا على دور مشاركة المراة في ادارة المزروعات الاسرية الصغيرة التي توفر دخلا للاسرة .
واكد مدير زراعة عجلون الدكتور ابراهيم الاتيم على اهمية افتتاح المعرض الزراعي الذي يسلط الضوء على المنتجات الزراعية والريفية المتعددة مشيرا الى ان المديرية تقدم كافة الخدمات الزراعية سواء في قطاعي الانتاج النباتي والثروة الحيوانية وتنفيذ عدد من المشاريع التي تخدم المزارعين في المحافظة .
واستعرض ابرز الانجازات التي حققتها المديرية لخدمة المزارع في المحافظة مثمنا جهود المساهمين والمتعاونين والجمعيات الخيرية والتعاونية والداعمين واللجان المنظمة التي شاركت بافتتاح المعرض الزراعي .
وقالت منسقة الاستجابة للاجئين السوريين في منظمة العمل الدولية الدكتورة مها قطاع ان المنظمة تسهم لدعم التعاون الفني للجهود الرامية لتنمية الواقع الزراعي لتحقيق التنمية المتواصلة ومكافحة الفقر و تقديم الخبرات والتمويل ودعم المؤسسات الوطنية العاملة في مجال الزراعة وبرامج وانشطة الجهات التطوعية .
وبينت القطاع ان منظمة العمل الدولية تقدم كافة اشكال المساعدة للمجتمعات المستضيفة للجوء السوري حيث تقوم المنظمة بدعم البينة التحتية في مجال الزراعة مثل الحصاد المائي والبيوت البلاستيكية وقنوات الري ودعم واعادة تاهيل الغابات من خلال زراعة الاشجار .
واعلنت الدكتورة القطاع ان المنظمة ستقوم بالتعاون مع مديرية الزراعة وجمعية البيئة بالعمل على اعادة تأهيل الغابات في عجلون وزراعتها بالأشجار من اجل المحافظة على ديمومة الاشجار التي تعتبر ثروة وطنية .
واضافت ان المنظمة ومن خلال دعم مثل هذه الانشطة في المحافظة تهدف للتخفيف من معاناة المجتمعات التي تأثرت نتيجة اللجوء السوري لافته الى ان هذا النشاط يعتبر باكورة للتعاون لتنفيذ انشطة مشتركة
واشار رئيس جمعية البيئة الاردنية الصحفي علي فريحات الى ان الجمعية دأبت منذ تأسيسها على تعزيز مبدأ التشاركية والتنسيق مع مختلف الجهات والمؤسسات ومنها وزارة الزراعة اللذان تربطهما روابط مشتركة من اجل رفع الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة من خلال العمل الجماعي التطوعي المنظم وتنمية الحس بالمسؤولية وتعمل جنبا الى جنب مع وزارة الزراعة من خلال تقديم كل ما من شأنه من اجل ان تقوم بتعزيز رسالتها التوعوية باهمية العمل الجماعي التطوعي المنظم .
واشار فريحات الى ان الجمعية ومديرية الزراعة تعتزم بدعم من منظمة العمل الدولية لاعادة تأهيل الغابات التي تم الاعتداء عليها من خلال افتعال الحرائق والتقطيع الجائر مثمنا الجهود التي تبذلها منظمة العمل الدولية في دعم الانشطة البرامج التي تنفذها القطاعات الحكومية والجمعيات.
وطالبت رئيسة هيئة تحرير وكالة انجاز الاخبارية الاعلامية ناديا العنانزة التي ادارت فعاليات حفل الافتتاح وزارة الزراعة الى ضرورة اعطاء اولوية قصوى لتوفير معرض دائم من اجل تسويق المنتجات الزراعية ومنتوجات الجمعيات الخيرية والتعاونية وموارد المرأة الريفية لفتح المجال امام صغار المزارعين ومنتجي المواد الزراعية المحلية لوضع منتجاتهم في متناول يد المواطنين ومرتادي المحافظة من السياحة المحلية .
وأشتمل حفل الافتتاح على قصيدة شعرية للشاعر محمود العزام ومسرحية بيئية بعنوان “انا الحياة ” قدمتها طالبات مدارس دار الارقم الاسلامية وفقرة غنائية وطنية قدمتها فرقتي قوات درك و كفرنجه للفنون الشعبية .
وفي نهاية الاحتفال كرم وزير الزراعة عدد من المتعاونين والداعمين لأنشطة مديرية الزراعة واللجان التحضيرية والمساندة للمعرض كما كرم محافظ عجلون الدكتور فلاح السويلمين دروع تقديرية مقدمة من جمعية البيئة الاردنية لوزير الزراعة تقديرا لرعايته للحفل والداعمين لأنشطة وبرامج الجمعية كما قدم درع الجمعية للمشاركات في المسرحية البيئية كما كرم وكالة انجاز الاخبارية وجمعية البيئة الاردنية .
ويذكر الى ان المعرض يستمر 3 ايام بمشاركة عدد من المزارعين من مناطق المحافظة والجمعيات والهيئات التطوعية والبيئية حيث يشتمل على ابراز المنتجات منها زيت الزيتون والإشغال والحرف اليدوية والمأكولات الشعبية والمخللات وصناعة الخبز بكافة اصنافها والصابون من المنتجات المحلية ومعرض للصور الفوتوغرافية والتحف بالإضافة الى المعارض البيئية والتدوير الورقي ونشرات بيئية وزراعية وسياحية .

وحضر الافتتاح عدد من مدراء الدوائر والمؤسسات والفعاليات الشعبية والكادر الوظيفي في جمعية البيئة الاردنية الام واعضائها .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.